الاثنين، 12 ديسمبر، 2011



اتفاقية منع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية ،نيويورك ، 9 ديسمبر 1948



                أهداف
 
                        الاتفاقية ، ودعامة رئيسية في إطار تطور القواعد الإنسانية الدولية ، ويعلن أن الإبادة الجماعية جريمة بمقتضى القانون الدولي. فهو يدين الإبادة الجماعية ، سواء ارتكبت في زمن السلم أو في زمن الحرب ، ويقدم تعريفا لهذه الجريمة.وعلاوة على ذلك ، فإن العقوبة المنصوص عليها لا يخضع لقيود الزمان والمكان.
 
                الأحكام الرئيسية
 
                        وتعرف الاتفاقية جريمة الإبادة الجماعية بأنها أي عدد من الأفعال المرتكبة بقصد التدمير الكلي أو الجزئي لجماعة قومية أو إثنية أو عرقية أو دينية : قتل أعضاء من الجماعة ، إلحاق أذى جسدي أو عقلي جسيم لأعضاء المجموعة ؛ التسبب عمدا ، لظروف معيشية يقصد بها إهلاكها الفعلي كليا أو جزئيا ، فرض تدابير تستهدف الحؤول دون إنجاب الأطفال داخل الجماعة ، ونقل الأطفال قسرا من جماعة إلى جماعة أخرى.
 
                        الاتفاقية تعلن أيضا أن يكون هناك أي حصانة. يعاقب الأشخاص الذين يرتكبون هذه الجريمة ، سواء كانوا حكاما دستوريين أو موظفين عامين أو أفرادا.
 
                        وعلاوة على ذلك ، فإن الاتفاقية تنص على أنه لا يجوز محاكمة الأشخاص المتهمين بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية من قبل محكمة مختصة من محاكم الدولة في الأراضي التي ارتكب الفعل أو من قبل محكمة جزائية دولية تكون قد يكون لها اختصاص بالنسبة للأطراف المتعاقدة. جريمة الإبادة الجماعية هي جريمة مقاضاة بموجب نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية (17 يوليو 1998 ، لم تدخل بعد حيز التنفيذ).
 
                        وبالمثل ، لا يجوز أن تعتبر الإبادة الجماعية جريمة سياسية لغرض تسليم المجرمين. في مثل هذه الحالات ، تقوم الأطراف المتعاقدة تتعهد بتسليم المجرمين.
 
                        خلافا لغيرها من معاهدات حقوق الإنسان ، واتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية لا إنشاء هيئة رصد محددة أو لجنة الخبراء. وهي تنص على أنه يجوز لأي طرف متعاقد دعوة الأجهزة المختصة في الأمم المتحدة على اتخاذ مثل هذا الإجراء بموجب ميثاق الأمم المتحدة ، وهو ما تراه مناسبا من التدابير لمنع وقمع أفعال الإبادة الجماعية. وبالتالي ، قد يكون تعرض المسألة أمام محكمة العدل الدولية والتي قد تأمر باتخاذ تدابير الحماية المؤقتة. في الوقت الحاضر ، هي واحدة من الحالات المعروضة على محكمة العدل الدولية. 
  

ليست هناك تعليقات:

العفو

الاعدام القسرى

عضوية منظمة حقوق الانسان

ترجم الى لغتك المفضلة _TRANSLATE

English French German Spain Italian Dutch

Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

تويتر

ايام عمري الخالده ..

مربع الدردشة ..

ساعة

top5

الاعدام

خاصتى

ارسيب

عصفورى

اشواق بلقيس Headline Animator

احمر

g

wibiya widget

Loading...

بحث هذه المدونة الإلكترونية

جارٍ التحميل...

عصفر

عدم النسخ

My visit here and please leave a message to communicate

المشاركات الشائعة

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

الاعدام القسرى

uk

50 years - Amnesty International