الأربعاء، 1 ديسمبر، 2010

مفارقات واحصائيات عالمية وليبية




 
26/08/2009

 
 
الجزء التمهيدي: المضحك المبكي
 
● أسوء عشرة زعماء قيافة في العالم 2009
 
المصدر: جريدة التايم Time, Aug 2009
 
المؤشر: استطلاع تناول قيافة رؤساء العالم، وأسفر عن اختيار عشرة قادة في زعامة "البهدلة والشلفطة".
 
التصنيف: شر البلية ما يضحك، فنقلا عن مجلة التايم: ملابسه تتميز بطابعها المبهرج، فهو يرتدى أزياء صاخبة الألوان، وسترات من الحرير بألوان قوس قزح، وجلباب بدوى، وملابس من جلود الحيوانات إشارة لإرثه الأفريقي"، وأضافت التايم " طوال 4 عقود رافقته حيوانات أليفة في أسفاره.. وتفضيل الخيام عن المباني لخوفه.. وحرس خاص من النساء".
 
 

 
الجزء الأول: المستوى السياسي ونوعية الحكم
 
● أسوء الديكتاتوريين المستبدين، قمة العشرة الاسوء 200
 
المصدر: مجلة بارادى Parade
 
المؤشر: قائمة سنوية تصدرها مجلة بارادى الدولية، تشمل أسوء عشرة مستبدين في العالم.
 
التصنيف: كالمنتظر كان الديكتاتور القذافي ضمن القائمة، حيث حل في المرتبة العشرة كأسوء ديكتاتور في العالم.
 
 

 
● أطول عشرة زعماء أفارقة بقاءً في السلطة 
 
المصدر: بي بي سي
 
المؤشر: يرصد أطول الحكام الأفارقة بقاء في الحكم.
 
التصنيف: لم يكن طول بقاء الحاكم في مقاليد السلطة ميزة يوما، كما أن صلاح الحاكم وطلاحه يقاس بعدله أو ظلمه، إنجازاته مقابل مفاسده، أما اليوم فمعيار الانتخاب الحر والديمقراطية هو الأساس، ولكن حاكم ليبيا يفرح بموت نظرائه بل غرمائه ليدعي عمادة الحكام عربيا وأفريقيا. والتصنيف القائم يبين مدة بقاء المستبدين الأفارقة الكاتمين على أنفاس شعوبهم، ولكن ما يميز ديكتاتور ليبيا دون زملائه انه لا يجري ولا يحكم نتيجة انتخاب.
 
 
 
● أسوء الأبناء في العالم
 
المصدر: مجلة السياسة الخارجية، Policy Foreign
 
المؤشر: يرصد تصرفات أسوء خمس أبناء حكام سلوكا في العالم.
 
التصنيف: تبوء هينبال القذافي المرتبة الثالثة كأسوء ابن حاكم في العالم.
 
 

● مؤشر الديمقراطية
 
المصدر: وحدة الاستخبارات الاقتصادية The Economist Intelligence Unit التابع لمجلة الايكونوميست، تاريخ الإصدار أكتوبر 2008.
 
المؤشر: يرصد المؤشر الدول الأكثر (15 دولة) والأقل (15 دولة) ديمقراطية في العالم. وهو من أكثر المؤشرات مصداقية في العالم حول وضع الديمقراطية في العالم.ويبنى المؤشر أحكامه على خمسة مجالات رئيسية: التعددية والعملية الانتخابية، أداء الحكومة، المشاركة السياسية، البيئة السياسية، والحريات المدنية. وقد قسم التقرير دول العالم إلى أربع فئات، دول ديمقراطية كاملة، ديمقراطية منقوصة، أنظمة مختلطة، ودمل ذات أنظمة مستبدة، وفي الفئة الرابعة الأخيرة تقع ليبيا.
 
التصنيف: صنفت ليبيا في المرتبة 159 من 167 دولة شملها التصنيف، أي أنها كانت من العشر الأواخر، بالمرتبة التاسعة من النظم الأقل ديمقراطية في العالم، نتيجة 2/10
 

 

● مؤشر الحرية
 
المصدر: وحدة المعلومات مختارة من "الحرية في العالم"، دراسة "بيت الحرية FREEDOM HOUSE السنوي حول الحقوق السياسية والحريات المدنية، 2009 Freedom in the World.
 
المؤشر: يرصد المؤشر أسوء الاسوء وأكثر المجتمعات قمعية في العالم WORST OF THE WORST
 
التصنيف: أكثر ثماني أنظمة سوء وقمعا في العالم كانت كوريا الشمالية، تركمنستان، أوزبكستان، ليبيا، السودان، بورما، غينيا الاستوائية، الصومال. والقائمة مختارة من الدول الأربع وعشرين المصنفة بأنها: غير حرة، وهي حسب الترتيب الأبجدي اللاتيني: روسيا البيضاء، بورما، تشاد، الصين، كوبا، غينيا الاستوائية، اريتريا، لاوس، ليبيا، كوريا الشمالية، السعودية، الصومال، السودان، سوريا، تركمانستان، أوزبكستان، زيمبابوي، التبت (الصين)، اوستازيا (جورجيا)، الصحراء المغربية ( المغرب)، تشاشانيا (روسيا). وحسب مصادر بيت الحرية حافظت ليبيا على نفس التسجيل السيئ (7) والتصنيف بأنها دولة غير حرة خلال العشر سنوات الماضية. في نفس مستوى كوريا الشمالية والصومال! وفي خانة الدول الاسوء لا توجد من دول المنطقة سواء السعودية وسوريا ولكن اقل سوءً.
 
 
قائمة أسوء الاسوء، للدول المستقلة، 2009
 
 
وحسب مصادر بيت الحرية حافظت على نفس التسجيل السيئ (7) والتصنيف بأنها دولة غير حرة خلال العشر سنوات الماضية.
 
● مؤشر الشفافية الحكومية في إقرار السياسات Transparency of government policymaking
 
المصدر: المنتدى الاقتصادي العالمي، تقرير التنافسية العالمية 2008-2009، World Economic Forum، The Global Competitiveness Report 2008-2009
 
المؤشر: الدول مصنفة من الحسن إلى الاسوء، بدرجات تترواح من 7 وتنازلا إلى 1، ويقيس درجة إخبار الحكومة للشركات والجهات بتغير السياسات والتنظيمات التي تؤثر في الشركات ومجالاتها، بحيث درجة 7 تعني الإبلاغ الدائم، ودرجة 1 تعني عدم الإبلاغ المطلق.
 
التصنيف: الجدول يبين مدى تدني الشفافية الحكومية في ليبيا مقارنة بدول مختارة من المنطقة، وقد وتحصلت ليبيا على وضع متدني بترتيب 100 من 134 دولة بدرجة 3.6.
 

● مؤشر الدول الفاشلة 2009، 2009 Failed States Index
 
المصدر: صندوق السلام The Fund for Peace، مجلة السياسة الخارجية، Policy Foreign
 
المؤشر: الدول مصنفة حسب هشاشته وقابليتها للانهيار والتأزم على أساس معايير اجتماعية (الضغط الديمغرافي، حركة اللاجئين الجامعية داخليا وخارجيا ، الثأر والانتقام الجماعي، ونزيف العقول والثقافة)، اقتصادية (عدم عدالة التنمية جهويا وطائفيا، التدهور الاقتصادي الحاد)، وسياسية (الإجرام وعدم الشرعية، تدهور الخدمات العامة، انتشار انتهاكات حقوق الإنسان، الدولة البوليسية- دولة داخل دولة، النخبوية والطبقية السياسية، تدخل الدول الأخرى). وفي درجات هي الخطر، والتنبيه، والاعتدال.
 
التصنيف: ليبيا مصنفة على أنها دولة على حد الخطر، ولكن غياب عناصر مثل تركز السلطة قبليا وعائليا، والاختلال الجهوي والحيف الثقافي الهوياتي ووقوعها في جوار دول فاشلة يجعل منها في الواقع دولة قابلة للانهيار في أي لحظة، كما يلاحظ أن دول مثل الكويت وعمان سجلت تراتيب أفضل من ليبيا رغم وقوعها في منطقة الخليج الساخنة.
 
 
 

الجزء الثاني: مستوى حرية التعبير والإعلام
 
● الدول العشر الأكثر رقابة على الإعلام 2008Freedom of the Press World Ranking
 
المصدر: لجنة حماية الصحافيين The Committee to Protect Journalists CPJ
 
المؤشر: يدرس المؤشر مدى مستوى حرية الأفراد في الدول للوصول والحصول على المعلومات، ومدى رقابة ومنع تلك الدول لتدفق المعلومات. ومن ضمن المعايير مدى سيطرة الدولة على الإعلام، ولوائح الرقابة الرسمية، والعنف والسجن للصحافيين، والقيود على الأخبار الأجنبية والانترنت.
 
التصنيف: من أكثر عشرة دولة رقابة على الإعلام، جاءت ليبيا، بفضل النظام، في المرتبة الخمسة.
 
 
● تراتبية الدول في حرية الصحافة 2008 Freedom of the Press World Ranking
 
المصدر: مؤسسة بيت الحرية Freecom House
 
المؤشر: يصنف المؤشر 195 دولة حسب مستوى حرية الصحافة إلى: حرة (72 دولة)، وحرة جزئيا (59 دولة) وغير حرة (64 دولة). حسب مجاميع الناتج المحلي الإجمالي مضاف إليه قيمة واردات السلع والخدمات مطروحا منه قيمة صادرات السلع والخدمات.
 
التصنيف: من 195 دولة تحتل ليبيا المرتبة ما قبل الأخيرة، وهي مرتبة 190 مكرر، ولا تسبقها إلا، إلا كوريا الشمالية فقط!
 
 
 
● مؤشر حرية الصحافة العالمي 2008 Worldwide Press Freedom Index
 
المصدر: منظمة صحافيون بدون حدود Reporter Without Borders
 
المؤشر: تنشر منظمة "صحافيون بدون حدود" تقرير سنوي يتضمن قائمة ترتب الدول حسب سجل حرية الصحافة فيها، وتغطي القائمة 172 دولة وتستثني الدول الصغيرة مثل مالطا و اندورا.
 
التصنيف: في هذا المؤشر يتحسن وضع ليبيا في "حرية الصحافة" حيث يكون ترتيبها 160 من 173 أي الثالثة عشر من القاع.
 
 

الجزء الثالث: السلام والأمان
 
● مؤشر السلام العالمي 2009 Global Peace Index Rankings
 
المصدر: منظور للبشرية Humanity of Vision، ومعهد الاقتصاديات والسلام الاسترالي.
 
المؤشر: يعرف التصنيف السلام بأنه "غياب العنف" ويقيس حالة السلم داخليا وخارجيا، ويبحث المؤشر في درجة خطورة الدول من حيث العنف والإرهاب والإجرام وجرائم القتل وانتشار الأسلحة وانتهاكات حقوق الإنسان واكتظاظ السجون، أما المؤثرات الخارجية في المؤشر فتتضمن حجم الجيش وتجارة السلاح والتورط في العلميات الحربية وعدد القتلى والمساهمة في حفظ السلام.
 
التصنيف: و ضمن 144 دولة تضمنتها القائمة، جاء ترتيب ليبيا رقم 46، وهو ترتيب قد يبدو متقدم، ولكنه جاء بعد قطر (16)، عمان (21)، فيتنام (39)، الإمارات العربية المتحدة (40)، الكويت (42)، وتونس (44)، في حين تحصلت مصر على (54)، المغرب (63)، والأردن (64). وجاءت في المقدمة ترتيبا: نيوزيلندا، الدنمارك، النرويج، أيسلندا، النمسا، والسويد، فيما كانت المؤخرة من نصيب أفغانستان، الصومال، إسرائيل، السودان، تشاد، وباكستان.http://www.visionofhumanity.org/gpi/results/rankings/2009/
 
● مؤشر الموثوقية في خدمات البوليس Reliability of police services
 
المصدر: المنتدى الاقتصادي العالمي، تقرير التنافسية العالمية 2008-2009، World Economic Forum، The Global Competitiveness Report 2008-2009
 
المؤشر: الدول مصنفة من الحسن إلى الاسوء، بدرجات تترواح من 7 وتنازلا الى 1، ويقيس درجة التعويل والاعتماد والثقة في خدمات البوليس، بحيث درجة 1 تعني لا يمكن الثقة البوليس في فرض القانون والنظام، ودرجة 7 يمكن التعويل على خدمات البوليس في فرض القانون والنظام.
 
التصنيف: الجدول يبين مدى تدني درجة الموثوقية في خدمات البوليس في ليبيا، مقارنة بدول مختارة من المنطقة، وتحصلت ليبيا على الترتيب 94 من 134 دولة بدرجة 3.7.
 
 
● مؤشر عدد ونسبة السجناء Prison Population
 
المصدر: المركز الدولي لدراسات البولي International Center for Policy Studies، عبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي United Nations Development Program
 
المؤشر: يقدم المؤشر عدد السجناء الإجمالي وعددهم لكل 100 ألف نسمة من السكان، وهو مرتب من العلى إلى الأقل. وهو يغطي 155 دولة.
 
التصنيف: تأتي ليبيا في المرتبة 43 من 155 دولة، وهو يعكس انتشار الجريمة وتوسع مسبباته التي من في مقدمتها استشراء الفقر والحرمان الاجتماعي. والمثير أن نسبة السجناء في ليبيا تتفوق على دول أكثر فقرا وسكانا!
 

 
الجزء الرابع: المعيشة والبيئة
 
● نسبة السكان تحت خط الفقر 2008 Population below poverty line (%)
 
المصدر: كتاب حقائق سي آي اى the CIA World Factbook 2008
 
المؤشر: يغطي المقياس نسبة عدد السكان في الدول التي يغطيها الذين يعيشون تحت خط الفقر، ويشتمل التقرير على 93 دولة فقط.
 
التصنيف: الفقر معاناة وباب للمآسي والشرور، وحجمه يعكس درجة تكافل المجتمعات وازدهارها. المقياس يظهر أن أكثر من 7% من سكان ليبيا يعيشون تحت خط الفقر، وهو رقم خطير وقاتم يعكس مدى انتشار الحرمان الاجتماعي وعدم توفر حد أدنى من العدالة الاجتماعية في ليبيا، والتفسير في مراجعة باقي المؤشرات وعلى الأخص المتعلقة بالفساد والديكتاتورية!
 
 
 
● مؤشر الحياة والاخضرار (البيئة) the green and livable index
 
المصدر: ريديرس دايجست Reader's Digest RS عبر موقع فوتيس
 
المؤشر: نتاج الدمج بين بيانات مؤشر التنمية البشرية 2006 ، برنامج الامم المتحدة الإنمائي United Nations Human Development Indicators HDI، ومؤشر الاستدامة البيئوية 2005 Environmental Sustainability Index ESI
 
التصنيف: تحصل ليبيا على المرتبة 64 غير مقبول بالنظر إلى أنها دولة نفطية قليلة السكان، وللبرهنة على ذلك مراتب دول كعمان وتونس وكوبا وألبانيا...
 
 

الجزء الخامس: الشفافية والفساد
 
● مؤشر الفساد مؤشر مدركات الفساد لعام 2008
 
المصدر: منظمة الشفافية الدولية
 
المؤشر: "يسلط مؤشر مدركات الفساد للعام 2008 الصادر عن منظمة الشفافية الدولية، والذي ينشر اليوم، الضوء على الصلة القاتلة بين الفقر، وفشل المؤسسات، والابتزاز. يقيس المؤشر مدركات الفساد مستويات الفساد في القطاع العام في بلد معين. ويحتوي مؤشر مدركات الفساد لعام 2008 على 180 بلدا مرتبة على مقياس من صفر (فاسد جدا) إلى عشرة (نظيف جدا). تتشارك كل من الدنمارك، ونيوزيلندا، والسويد بأعلى الدرجات(9.3)، يليها مباشرة سنغافورة (9.2) بينما تحتل الصومال المرتبة الأخيرة (1.0) يتقدمها بشكل طفيف كل من العراق وميانمار/ بورما (1.3)، وهايتي (1.4).
 
التصنيف: تحصل ليبيا على المرتبة على المرتبة 126 من 180 دولة وبدرجة 2.6/10، وهي مرتبة قريبة جدا من دول المؤخرة الفاسدة جدا، والتي قد يكون لها مبرر لاستشراء الفساد فيها كعدم الاستقرار والحروب الداخلية والخارجية والمجاعات...
 
 
 

الجزء السادس: سوق العمل
 
● معدل البطالة في دول العالم 2008 Unemployment rate(%), Country Ranks
 
المصدر: كتاب حقائق العالم سي أي أى CIA World Factbook 2008
 
المؤشر: يرتب المؤشر مستوى البطالة في القوي القادرة على العمل في دول العالم، ترتيبا تنازليا، بحيث أول التراتيب تعني ارتفاع مستوى البطالة. مقياس البطالة احد أهم المقاييس من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وهو مؤشر لمدى الأداء والقدرة والاهتمام والالتزام الحكومي أمام شعب تلك الدولة وأمام وبالمقارنة بباقي الدول.
 
التصنيف: الجدول التالي يوضح بجلاء وينبه بشدة لمدى خطورة الوضع في ليبيا، فليبيا بالمقارنة بالدول: النفطية، الإقليمية المجاورة، الديكتاتوريات الشبيه، والفاسدة النظيرة وبل بدول محتلة ودول مكتظة السكان تسجل الدرجة الخامس عشر الأعلى في البطالة في سجل ضم أكثر من 258 دولة وإقليم.
 
 
 
● مؤشر "نزيف العقول" 2009-2008 Brain drain
 
المصدر: المنتدى الاقتصادي العالمي World Economic Forum
 
المؤشر: يقيس حجم هجرة العقول والأشخاص الموهوبين من بلدانهم، بحيث تكون الدرجة 1 حين يتركون البلاد عادة، والدرجة 7 حين يبقون في البلاد في الأغلب.
 
التصنيف: ليبيا مقارنة بدول نفطية وريعية مماثلة أتت متأخرة جدا، والدول التي سبقتها ليبيا في المنطقة كلها دول أفقر واقل موارد اقتصادية. وترتيب ليبيا كان 73 من 134 عالميا في حين أن السعودية مثلا كان ترتيبها 16.
 
 
● مؤشر مشاركة الإناث في القوى العاملة 2006 Female participation in labor force
 
المصدر: منظمة العمل الدولية International Labour Organization
 
المؤشر: يقيس مشاركة الإناث في القوى العاملة نسبة لمشاركة الذكور فيها. ويغطي 134 دولة.
 
التصنيف: احتلت ليبيا الترتيب 121، مما يعكس زيف ودجل ادعاءات النظام بدعمه وتشجيعه للنساء!
 
 
 
الجزء السابع: الأداء الاقتصادي
 
● مؤشر الحرية الاقتصادية في العالم 2009 The Index of Economic Freedom
 
المصدر: مؤسسة هاريتدج فاوندايشن مع وول ستريت جورنال & Wall Street Journal The Heritage Foundation
 
المؤشر: المقياس يغطي 183 دولة ويصنفها حسب 10 مجاميع متغيرات هي: السياسات التجارية، الموازنة، التدخل الحكومي في مجالات الاقتصاد، السياسة النقدية، استقطاب رأس المال الأجنبي والاستثمارات الخارجية، التمويل والنظام المصرفي، سياسات الأجور والأسعار، حقوق الملكية، السوق السوداء، التشريعات والإجراءات وحماية المستهلك والعامل. ويقسم المؤشر دول العالم إلى: حرة اقتصادياً وعددها 20، شبه حرة 52، غير حرة غالبا 73، غير حرة 12 منها ليبيا.
 
التصنيف: وبالنظر إلى وضع الدول العربية في التقرير يُمكن ملاحظة ما يلي: البحرين، الكويت، الأردن، السعودية والإمارات صنفها التقرير كدول حرة اقتصاديا غالبا. أما لبنان، عمان، قطر، المغرب، تونس، الجزائر، مصر، اليمن، وسوريا فصنفت بأنها دول غير حرة غالب الأحيان. في حين استبعد المؤشر دول العراق، السودان، الصومال لعدم توفر بيانات حولها. لتقبع ليبيا في ذيل القائمة إقليميا ودوليا بتصنيف: دولة غيرة حرة، كدولة إقليمية وحيدة!
توزيع الحرية الاقتصادية عالميا
 
 
● مؤشر التنافسية العالمية The Global Competitiveness Index 2008-2009
 
المصدر: المنتدى الاقتصادي العالمي، دافوس، World Economic Forum
 
المؤشر: يعتمد المقياس بمتابعة 12 معيارا للتنافسية الأعمال في 341 بلدا، موفرا مقاربة عامة لوضع التنافسية في دول العالم. وتضم هذه المعايير: المؤسسات، البنية التحتية، استقرار الاقتصاد الكلي، الصحة، التعليم الأساسي والتعليم العالي والتدريب، كفاءة سوق السلع، كفاءة سوق العمل، تقدم سوق المال، والجاهزية التقنية، حجم السوق، تطور الأعمال، والابتكار.
 
التصنيف: مؤشر التنافسية العالمية مؤشر جامع لشمولية معاييره، وليبيا تحتل الترتيب 88 عامليا والأخيرة إقليميا.
 
 
● مؤشر حقوق الملكية في العالم 2007-2008 Property rights
 
المصدر: المنتدى الاقتصادي العالمي World Economic Forum
 
المؤشر: حقوق الملكية وتتضمن الأصول فوق المالية، بحيث أن درجة 7 تعني الحماية الكاملة، ودرجة 1 تعني ضعيفة الحماية وليست محمية بالقانون. ويشمل 134 دولة.
 
التصنيف: وكالعادة تذيلت ليبيا القائمة عالميا وإقليميا، بترتيب 103 من 134.
 

● مؤشر رقي وتعقد السوق المالي 2009-2008 Financial market sophistication
 
المصدر: المنتدى الاقتصادي العالمي World Economic Forum
 
المؤشر: يقيس درجة ومستوى تقدم وتعقد ورقي السوق المالي، بحيث تكون درجة 1 تعكس ضعيف نسبة للمعايير الدولية، ودرجة 7 تعكس ممتاز حسب المعايير الدولية.
 
التصنيف: وتحتل ليبيا في هذا المؤشر المرتبة ما قبل الأخيرة!

 
● مؤشر قوة النظام المصرفي 2009-2008 Soundness of banks sophistication
 
المصدر: المنتدى الاقتصادي العالمي World Economic Forum
 
المؤشر: الدول مصنفة حسب صلابة وراسخة نظامها المصرفي، بحيث أن درجة 1 تعني أن البنوك هشة ومتهالكة وتحتاج للإعانة الحكومية، في حين الدرجة 7 تعني أنها عموما سليمة وبحسابات متوازنة قوية.
 
التصنيف: بعد أربع عقود من الانقلاب، النظام المصرفي في ليبيا يحتل المرتبة ما قبل الأخيرة. فما هو السبب سوء الإدارة أم الفساد، أو كليهما؟

 
● مؤشر حجم السوق المحلي 2007 Domestic market size index
 
المصدر: المنتدى الاقتصادي العالمي World Economic Forum، تقرير التنافسية الدولية 2008-2009
 
المؤشر: يرتب المؤشر الدول حسب مجاميع الناتج المحلي الإجمالي مضاف إليه قيمة واردات السلع والخدمات مطروحا منه قيمة صادرات السلع والخدمات، ويغطي في مسحه 134 دولة.
 
التصنيف: أمر غريب وغير مفهوم كيف يكون ترتيب الناتج المحلي الليبي يأتي بعد دول نفطية مثل عمان وقطر ودول غير نفطية مثل سوريا وتونس!
 
 
الجزء الثامن: التنمية البشرية، قطاع الرعاية الصحية
 
● معدل وفيات الأطفال (الوفيات لكل 1000 ولادة حية) 2008 Infant mortality rate - total(deaths/1,000 live births)
 
المصدر: كتاب حقائق سي آي اى The CIA World Factbook 2008
 
المؤشر: يبين المؤشر نسبة وفيات الأطفال لكل طفل حي، ويعكس المؤشر درجة تقدم وتوفر الخدمات الصحية وصحة الأمهات وظروف معيشتهن. وتتدرج التراتيب في 215 ترتيب- بعضها مكرر- بحيث النسبة/التراتيب تنازلية من الأعلى إلى الأقل، فالدول متقدمة الترتيب تعكس ارتفاع في معدل وفيات الأطفال والعكس
 
التصنيف: صنفت ليبيا في المرتبة 98 من 215 مرتبة، أي أن ليبيا تقع في النصف الاسوء الذي يشهد ارتفاع في معدل وفيات الأطفال، لدرجة أن معدل وفيات الأطفال في قطاع غزة اقل منه في ليبيا.

 
● عدد الأشخاص الأحياء والمصابين بمرض الإيدز 2008 HIV/AIDS - people living with HIV/AIDS
 
المصدر: كتاب حقائق سي اي اى The CIA World Factbook 2008
 
المؤشر: يبين عدد الأشخاص الأحياء والمصابين بمرض الإيدز وحاملي فيروس HIV، وهو يرتب الدوال تنازليا حسب عدد المصابين.
 
التصنيف: يذكر التقرير أن عدد المصابين بمرض الإيدز الأحياء في ليبيا هو في حدود 10 الاف مصاب وهو رقم ضخم جدا، إذا ما تم المقارنة بعدد المصابين في مصر ذات 80 مليون نسمة (حوالي 12 ألف مصاب)، والذي هو اكبر من الجزائر التي يقارب عدد سكانها 35 مليون نسمة، وهو أكثر من رومانيا وبلغاريا وسوريا وتونس. انتشار مرض الإيدز هو مؤشر لانتشار تعاطي المخدرات الثقيلة وانتشار الدعارة بسبب الفقر وقلة الفرص أمام الشباب!
 
 
● نسبة الإنفاق على قطاع الصحة كنسبة من الناتج المحي الإجمالي 2005  Total Expenditure on Health as % of GDP
 
المصدر: منظمة الصحة العالمية World Health Organization
 
المؤشر: ينطلق المؤشر في قياسه بنسبة ما تنفقه الدولة (وكذلك الأطراف الثالثة مثل أصحاب العمل والتأمين إضافة إلى ما يدفعه الأفراد) على قطاع الخدمات الصحية كنسبة من دخلها الإجمالي المحلي.
 
التصنيف: من 193 دولة شملها التقرير جاء ترتيب ليبيا 177 أي في العشرين الأواخر، فدول فقيرة مثل زيمبابوي وكوبا ومالي واليمن تخصص نسبة اكبر من ناتجها القومي على الرعاية الصحية!

 
الجزء التاسع: التنمية البشرية، قطاع التعليم
 
● معدل معرفة القراءة والكتابة (عكس الأمية) Literacy - total (%) 2008 Country Ranks
 
المصدر: كتاب حقائق سي اي اى The CIA World Factbook 2008
 
المؤشر: يقيس المؤشر معدل القراءة والكتابة (عدم الأمية) في 259 دولة وإقليم في العالم.
 
التصنيف: بعد قرابة الستين عاما على الاستقلال وخمسين عاما على النفط وأربعين عاما على نظام الانقلاب لا زال قرابة خمس الليبيين أميين، الجدول يوفر فرصة المقارنة.
 
 
● جودة التعليم الابتدائي2008Quality of roads
 
المصدر: من تقرير التنافسية الدولية 2008-2009 الصدر عن المنتدى الاقتصادي العالمي The Global Competitiveness Report 2008-2009 World Economic Forum
 
المؤشر: يقيس المؤشر التعليم الابتدائي (الأساسي) مرتبا 134 دولة تنازليا حسب درجات تتراوح من درجة 7 وتعني ضمن الأحسن في العالم، ودرجة 1 وتعني جودة سيئة.
 
التصنيف: صنفت ليبيا في المرتبة 100 من 134 بعد دول مثل بوركينا فاسو وسوريا والسعودية وتونس ومالطا...
 
 
● جودة النظام التعليمي 2008 Quality of the educational system
 
المصدر: من تقرير التنافسية الدولية 2008-2009 الصدر عن المنتدى الاقتصادي العالمي The Global Competitiveness Report 2008-2009 World Economic Forum
 
المؤشر: يقيس النظام التعليمي في 134 بلدا البلدان بحيث درجة 1 تعني انه لا يفي باحتياجات الاقتصاد التنافسي، ودرجة 7 تعني أن يستطيع تلبية متطلبات الاقتصاد التنافسي.
 
التصنيف: صنفت ليبيا في المرتبة 121 من 134، وهي مرتبة جد متأخرة، وأثارها ضارة وخطرة على مستقبل الوطن وأجياله.
 
 
● تصنيف أفضل 100 جامعة عربية 2009
 
المصدر: من موقع تراتبية جامعات العالم الالكتروني Ranking Web of World Universities
 
المؤشر: يغطي المؤشر 17 ألف مؤسسة تعليم عالي في العالم. الجامعات العربية تأتي متأخرة في تصنيف أفضل الجامعات العالمية، وهو التصنيف الذي يضم أفضل 500 جامعة عالمية، والجامعات العربية ضمنها لا تتجاوز عدد اليد الواحدة. المؤشر اللاحق يوضح أفضل 100 جامعة عربية وترتيبها العالمي حسب الدول العربية.
 
التصنيف: ضمن 17 دولة عربية (باستثناء العراق، والصومال وجيبوتي، وموريتانيا لتي يشملها التقرير في أفريقيا) فقط أربع دول عربية كان نصيبها جامعة واحدة، ومنها ليبيا (جامعة قاريونس)، إلا الجامعة الليبية الوحيدة كانت صاحبة الترتيب الأخير فيها.
 
 

الجزء العاشر: التنمية البشرية، البحث العلمي وتوطين التكنولوجيا
 
● توفر ومتاحية أحدث التقنيات 2008 Availability of latest technologies
 
المصدر: من تقرير التنافسية الدولية 2008-2009 الصدر عن المنتدى الاقتصادي العالمي The Global Competitiveness Report 2008-2009 World Economic Forum
 
المؤشر: يقيس المؤشر مدى توفر واستخدام أحداث التقنيات في البلدان التي يغطيها التقرير، بحيث درجة 1 الأدنى وتعني أنها غير متوفرة أو غير مستخدمة بصورة واسعة النطاق، ودرجة 7 وتعني أن أحدث التقنيات متوفرة.
 
التصنيف: ليبيا تحتل موقع في النصف الثاني من القائمة بترتيب 85 من 134، وبدرجة 4.1 من 7.
 
 
● مستخدمو الانترنت 2008 Internet users hard data
 
المصدر: من تقرير التنافسية الدولية 2008-2009 الصدر عن المنتدى الاقتصادي العالمي The Global Competitiveness Report 2008-2009 World Economic Forum، من مؤشرات الاتصالات العالمي 2008 الصادرة عن اتحاد الاتصالات الدولية International Telecommunication Union, World Telecommunication Indicators June 2008 update
 
المؤشر: يقيس المؤشر عدد مستخدمي الانترنت في 134 دولة كنسبة من عدد السكان، وهو مؤشر يعكس مدى التقدم في استخدام التقنيات الحديثة في التواصل والعالم والعلم ومختلف أغراض الحياة المعاصرة.
 
التصنيف: احتلت ليبيا المرتبة 111 برجة 4.4 من7 ، وجاءت بعد دول أكثر فقرا واقل إمكانيات مثل نامبيا ومصر وزيمبابوي والمغرب... وهذا يعكس قسوة النظام وخوفه من تدفق المعلومات والتواصل الإنساني.
 
 
● الكمبيوترات االشخصية 2008 Personal computers hard data
 
المصدر: من تقرير التنافسية الدولية 2008-2009 الصدر عن المنتدى الاقتصادي العالمي The Global Competitiveness Report 2008-2009 World Economic Forum، من مؤشرات الاتصالات العالمي 2008 الصادرة عن اتحاد الاتصالات الدولية International Telecommunication Union, World Telecommunication Indicators June 2008 update
 
المؤشر: يقيس المؤشر نسبة عدد الكمبيوترات الشخصية لعدد السكان في 134 دولة، وكلما قلت النسبة كان عدد الكمبيوترات الشخصية اقل، وهذا مؤشر على التخلف وعدم مواكبة التطور.
 
التصنيف: ليبيا في المرتبة 101 برجة 2.2 من 100 وهي درجة متأخرة جدا، وغير مفسرة كما يبين الجدول اللاحق، وهذا بعد سيف الاسلام بتوفير مليون كمبيوتر.
 
 
● مؤشر القدرة على الاختراع والابتكار 2008 Capacity for innovation
 
المصدر: من تقرير التنافسية الدولية 2008-2009 الصدر عن المنتدى الاقتصادي العالمي The Global Competitiveness Report 2008-2009 World Economic Forum
 
المؤشر: يقيس المؤشر قدرة الشركات والجهات في 134 بلدا على الحصول على التكنولوجيا، بحيث درجة 1 تعني أن الحصول على التكنولوجيا يتم عبر التراخيص أو تقليد شركات أجنبية، ودرجة 7 تعني أن الحصول على التكنولوجيا يتم عبر أعمال البحث والريادة في عمليات الإنتاج.
 
التصنيف: ثلاث مراتب فقط تفصل ليبيا عن المؤخرة!
 
 
● مؤشر قرصنة برامج الكمبيوتر 2007 PC Software Piracy Rankings
 
المصدر: من تقرير دراسة القراصنة العالمي 2007 الصادر عن تحالف أعمال البرمجيات Business Software Alliance
 
المؤشر: يقيس ويتابع المؤشر القراصنة الدولية على برمجيات السوفت وير المؤشر ونسبة القرصنة على برامج الكمبيوتر في 180 دولة.
 
التصنيف: من دواعي الحزن أن تكون ليبيا في المرتبة الثامنة عالميا من حيث قرصنة البرامج، مما يعكس ضيق ذات اليد وتضييق النظام وتشجيع تراجع أخلاقيات العمل!
 
 
● مؤشر حماية الملكية الفكرية 2007-2008 Intellectual property protection
 
المصدر: المنتدى الاقتصادي العالمي World Economic Forum
 
المؤشر: يقيس حماية الملكية الفكرية ومقاييس مقاومة التزييف، بحيث أن درجة 1 تعني ضعيفة وغير مطبقة، ودرجة 7 تعني قوية ومطبقة.
 
التصنيف: ليبيا دولة كبث الإبداع وتسلط قانون الغاب، فتحصلت على الترتيب 88 عالميا من اصل 134 دولة شملها التقرير، والترتيب متأخر حتى بالمقارنة بدول القارة السمراء والمنطقة.
 
 
● عدد طلبات براءات الاختراع
 
المصدر: مستخلص من تقرير المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) وكالة متخصصة من وكالات الأمم المتحدة، The World Intellectual Property Organization WIPO
 
المؤشر: يقيس المؤشر عدد طلبات الاختراع المقدمة سنويا من الدول الأعضاء في المنظمة.
 
التصنيف: عربيا، من ليبيا أتى طلب براءة اختراع واحد، مقارنة 61 من السعودية، 22 من الإمارات، و12 من المغرب، ولا ضرورة للمقارنة مع باقي الدول الأكثر تحضرا وتقدما.
 
 
الجزء الحادي عشر: التنمية البشرية، البنية التحتية
 
● جودة البنية التحتية عموما 2008 Quality of overall infrastructure
 
المصدر: من تقرير التنافسية الدولية 2008-2009 الصدر عن المنتدى الاقتصادي العالمي The Global Competitiveness Report 2008-2009 World Economic Forum
 
المؤشر: يقيس المؤشر البنية التحتية العامة في البلدان بحيث درجة 1 تعني متخلفة، ودرجة 7= كثيفة وكفؤة حسب المعايير الدولية.
 
التصنيف: صنفت ليبيا في المرتبة 115 من 134 دولة شملها التقرير، بدرجة 2.4/7، واتت ليبيا بعد دول مثل مالي وبنين ومصر وبوتسوانا وأوغندا والجزائر، ولكنها أتت قبل موريتانيا وتشاد.
 
 
● جودة الطرق 2008 Quality of roads
 
المصدر: من تقرير التنافسية الدولية 2008-2009 الصدر عن المنتدى الاقتصادي العالمي The Global Competitiveness Report 2008-2009 World Economic Forum
 
المؤشر: يقيس المؤشر البنية وضعية الطرق وجودتها في البلدان بحيث درجة 1 تعني متخلفة، ودرجة 7 تساوي وتعني أنها كثيفة وكفؤة حسب المعايير الدولية.
 
التصنيف: سجلت ليبيا 3 درجات من 7، وبمرتبة 85 من 134، والجدول اللاحق يوفر مجال للمقارنة.
 
 

ليست هناك تعليقات:

العفو

الاعدام القسرى

عضوية منظمة حقوق الانسان

ترجم الى لغتك المفضلة _TRANSLATE

English French German Spain Italian Dutch

Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

تويتر

ايام عمري الخالده ..

مربع الدردشة ..

ساعة

top5

الاعدام

خاصتى

ارسيب

عصفورى

اشواق بلقيس Headline Animator

احمر

g

wibiya widget

Loading...

بحث هذه المدونة الإلكترونية

جارٍ التحميل...

عصفر

عدم النسخ

My visit here and please leave a message to communicate

المشاركات الشائعة

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

الاعدام القسرى

uk

50 years - Amnesty International